Saturday 12 September 2009

WATCH SMACKDOWN 11-9-2009

Wednesday 9 September 2009

حملة امنية لملاحقة المجاهرين بالافطار في رمضان تواجه بانتقادات قبطية وحقوقية

قالت تقارير صحفية ان وزارة الداخلية شنت حملة أمنية في العديد من المدن المصرية تستهدف القبض على المجاهرين بالافطار في نهار رمضان وقررت فرض عقوبات تصل لـ 500 جنيه على كل مفطر.

وبأات الحملة في محافظة أسوان منذ أيام بقرار من المحافظ حيث تم القبض على العديد من المفطرين وأقتيدوا لقسم الشرطة وفرضت عليهم بعض العقوبات.

وبلغ عدد المفطرين المقبوض عليهم 150 مواطناً أودعوا السجن وحررت لهم محاضر جنحة الجهر بالافطار في نهار رمضان.

وفي مدينة الغردقة ألقت الشرطة القبض على العديد من المصريين خلال إفطارهم في نهار رمضان.

كما أصدر محافظ البحر الأحمر قراراً بإغلاق المقاهي والمطاعم في نهار رمضان علماً بأن هذه المحافظة من المحافظات السياحية.

وفي محافظات الوجه البحري قام عدد من المسئولين المحليين بملاحقة المفطرين وفرض عقوبات مادية عليهم من أجل زجرهم.

وألقت مباحث طلخا بمحافظة الدقهلية القبض على سبعة شباب يجاهرون بالافطار في نهار رمضان ويدخنون السجائر في الشارع العام، وحرّر لهم رئيس مباحث طلخا محضراً بالواقعة وتم عرضهم على النيابة التي أمرت بالافراج عنهم بكفالة 500 جنيه.

ولقيت هذه الحملة ارتياحاً بين الاسلاميين السلفيين في مصر، واعتبروها خطوة جيدة لتطبيق الشريعة في البلاد.

وقال الداعية الاسلامي عادل السيد نائب رئيس جماعة أنصار السنة السلفية: نعم الصوم هو عبادة بين العبد وربه، يجزى بالثواب إن صام وبالعقاب إن أفطر دون عذر، لكن هذا لا يمنع أن المجاهرة بالافطار لا تجوز شرعاً وما فعلته الشرطة المصرية شيء تحمد عليه، وهو من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر".

وأضاف السيد "إن الانسان لو شرب الخمر في بيته ولا يراه أحد لا أستطيع أن أعاقبه، أما إن جهر بها في الطريق العام فيحق لي أن أنفذ فيه العقوبة بواسطة ولي الامر، وهو هنا في مصر الشرطة، والتي نصّ عليها الشرع والقانون لانه أخلّ بالنظام العام وجاهر بالمعصية ولم يعتبر لحرمات الله، واستهان بالشرع الحنيف، وهذا ينطبق على المفطرين في نهار رمضان، وإن كان المفطر مريضاً أو مسافراً فلا يجوز له ان يجاهر بالافطار".

وأكد "أن ما فعلته الشرطة المصرية يطابق القانون المصري، فهناك نص يعاقب على ذلك في قانون العقوبات بالغرامة المالية تحت بند مخالفة الأخلاق والآداب العامة، وهو ما يعاقب عليه القانون.

من جانبهم نددت الكنيسة الأرثوذكسية وجماعات حقوق الإنسان بملاحقة المجاهرين بالإفطار.

وقال المستشار نجيب جبرائل مستشار البابا شنودة للشئون القانونية ان تلك الحملات التي تقوم بها الحكومة بأنها تعكر صفو العلاقة بين عنصري الأمة وذلك لأنها تجعل المسيحيين غير قادرين على ممارسة حياتهم بحرية.

وإعتبر المفكر القبطي كمال زاخر ما تقوم به السلطات المصرية من ملاحقة المفطرين يناقض الدولة المدنية التي هي الحصن الحصين لنجاة المجتمع المصري من شبح الطائفية المقيت.

كما أثارت الحملة غضب منظمات حقوق الانسان في مصر على اعتبار انه لا يوجد أي نص في قانون العقوبات المصري يعاقب على المجاهرة بالافطار في نهار رمضان.

واعتبرت احدى المنظمات ان هذا الاتجاه يؤشر الى تحول مصر الى "طالبان" أخرى.

وتحت شعار "أنقذوا الوطن" أصدرت حركة "شركاء من أجل الوطن" بياناً الاثنين الماضي أدانت فيه هذه الحملة واعتبرتها غير دستورية وانتهاكاً للحريات العامة للمواطنيين.

وقال صمويل العشاي المتحدث باسم الحركة "لقد وجهنا اليوم بياناً الى وزير الداخلية نناشده فتح تحقيقات موسعة مع ضباط شرطة الغردقة والدقهلية وأسوان، وتحويلهم الى محاكمات عادلة يكون فيها الجزاء رادعاً لكل من سوّلت له نفسه السير خلف أفكار تهدد الوطن، حشية أن تتحول مصر الى طالبان أخرى".

وانتقد جمال عيد مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، تلك الحملة مؤكداً أنها غير قانونية ووصف ما تفعله الداخلية بأنه "مزايدة من الحكومة على الدولة الدينية، كما اعتبره دليلاً على التشدد الديني الذي أصاب بعض رجال الشرطة".

وقال عيد إن إجراءات القبض على المواطنين بتهمة "الإفطار" لا يوجد ما تستند إليه قانوناً، وأضاف "يحق لأي مواطن أن يفطر أو يصوم رمضان، ولا يحق لأحد أن يفرض ذلك عليه".

أضاف إن هذه الحملة ليست الأولى من نوعها وكانت هناك محاولات لتطبيقها منذ عامين بمحافظة القاهرة، لكن تم التراجع عنها، بعد إلقاء القبض على عدد من المواطنين، لأنها غير قانونية، معتبراً صمت قيادات وزارة الداخلية على ممارسات ضباطها بأسوان "تواطؤاً وموافقة ضمنية على ذلك التصرف غير القانوني".

المصدر: صحيفة القدس العربي، مصراوي.

Tuesday 8 September 2009

مبارك يطالب الحكومة بتأجيل الدراسة في حالة الإنتشار السريع لأنفلونزا الخنازير

القاهرة - ترأس الرئيس حسنى مبارك صباح الثلاثاء إجتماعا وزاريا موسعا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة للجنة الوزارية المكلفة بمراجعة الموقف بالنسبة لوباء "أنفلونزا الخنازير" الذى يسببه فيروس "ايه..اتش1 ان1".

حضر الإجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ووزير الدفاع والإنتاج الحربى المشير حسين طنطاوى، ووزير الداخلية حبيب العادلى، ووزير الدولة لشئون البيئة المهندس ماجد جورج، ووزير التضامن الإجتماعى على المصيلحى، ووزير التعليم الدكتور يسرى الجمل، ووزير التعليم العالى الدكتور هانى هلال، ووزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي، ووزير السياحة زهير جرانه، ووزير التنمية المحلية محمد عبدالسلام المحجوب، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية الدكتور زكريا عزمى.

وعقب الاجتماع الوزارى الذى ترأسه الرئيس مبارك صرح وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى بأن لجنة المتابعة الوزارية عرضت على الرئيس الموقف كاملا بالنسبة لوباء "إيه..اتش1 إن1" سواء على مستوى العالم ككل أو بالنسبة لمصر والإجراءات الإحترازية التى إتخذت لمواجهة هذا المرض خاصة فى ضوء التركيز الذى نوليه حاليا على العملية التعليمية فى المدارس والجامعات لاسيما فى ضوء أن هذا المرض إنما يصيب الطلبة والشباب أكثر من أى فئة أخرى على العكس من الأنفلونزا الموسمية التى تصيب أساسا كبار السن.

وقال وزير الصحة إن الرئيس مبارك أعطى توجيها واضحا للغاية بضرورة إتخاذ أقصى إجراءات الوقاية حتى لو تطلب ذلك تأجيل العملية التعليمية ، فى حالة حدوث لا قدر الله على إنتشار سريع للمرض فى إطار الضوابط والمعايير التى وضعتها وزارة الصحة والتى تحدد من خلالها مدى شدة المرض.

واوضح أن هذه المعايير تتعلق بسرعة إنتشار المرض وعدد حالات الالتهاب الرئوى الناتجة عن هذا المرض وعدد ونسبة حالات الوفيات.

وأكد الجبلى أن الموقف فى مصر لا زال فى إطار آمن الا أنه لايمكن التنبوء بماسيحدث غدا أو خلال عشرة أيام .

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

لابحاث الحديثة تؤكد فاعلية تناول الطماطم فى الوقاية من السرطان

أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن تناول الطماطم يقلل الإصابة بمرض السرطان بنسبة تصل إلى 70 فى المائة لغناها بمادة الليكوبين التى تخفض النمو السرطانى بنسبة 77 فى المائة، حيث تحمى من سرطانات القناة الهضمية، عنق الرحم، الثدى، الرئة بالاضافة إلى انه يقلل من إحتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 21 فى المائة.

وأضاف الدكتور بدران - فى تصريح له اليوم -الجمعة -أن مادة الليكوبين مضاد طبيعى للأكسدة قوى المفعول .. مشيرا إلى أن عملية طهى الطماطم تزيد من فعالية هذه المادة وقدرة الجسم على إمتصاصها التى تتضاعف بإضافة زيت الذرة، وان التدخين يقلل من فاعليتها.

وأوضح إن ثمار المانجو غنية بترسانة من مضادات الأكسدة التى تمنع تهتك الخلايا وتدمير الأنسجة وتساعد على إطفاء ظمأ الحر لاحتوائها على 80 فى المائة ماء بالاضافة إلى انها غنية بالألياف التى تمنع الإمساك وتحمى من السرطانات وارتفاع الدهون .

ونوه بان تناول عصير البنجر يوميا يخفض ضغط الدم المرتفع بعد ساعة واحدة فقط من تناوله و يعد ايضا مضادا للميكروبات، ومنشطا للمناعة .. مشيرا الى أن البنجر ينقى الدم من السموم ويساعد على بناء كرات الدم بسبب احتوائه على الحديد والنحاس والفسفور والبوتاسيوم والكبريت ويقى من الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والذبحة الصدرية.

WATCH RAW 7-9-2009

Monday 7 September 2009

معهد الفلك: عيد الفطر 20 سبتمبر فلكيا فى مصر ومعظم الدول العربية والاسلامية

القاهرة - صرح الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن علماء المعهد قاموا برصد بدر شهر رمضان الذى اكد صحة ودقة الحسابات الفلكية والتى تتفق مع التجربة العملية لرصد بدر شهر رمضان وعليه فإن غرة شهر شوال للعام الهجرى الحالى 1430 ستوافق فلكيا يوم الاحد العشرين من شهر سبتمبر الحالى.

واضاف بأن هلال شهر شوال سيولد مباشرة فى تمام الساعة التاسعة والدقيقة 44 مساء بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة فى اليوم السابق ليوم الرؤية "يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر الحالى".

واوضح أن الهلال الجديد سيبقى فى يوم الرؤية "يوم السبت " 29 رمضان بعد غروب الشمس فى ذلك اليوم فى سماء العواصم والمدن العربية والاسلامية بمدد تتراوح مابين 3 و 32 دقيقة مما يسمح برؤيته وبذلك تكون غرة شهر شوال "اول ايام عيد الفطر" يوم الاحد العشرين من شهر سبتمبر الحالى.

واشار الى ان الهلال سيبقى بعد غروب الشمس فى سماء القاهرة وطنطا والاسكندرية والسلوم لمدة 10 دقائق وفى سماء اسوان لمدة 16 دقيقة وفى الخارجة لمدة 15 دقيقة وفى قنا واسيوط لمدة 13 دقيقة وفى الطور لمدة 12 دقيقة وفى طابا وسانت كاترين لمدة 11 دقيقة وفى بورسعيد لمدة 9 دقائق.

ولفت الى ان الهلال الجديد سيبقى فى سماء مكة المكرمة لمدة 17 دقيقة وفى المدينة المنورة والرياض لمدة 14 دقيقة ، لاجوس لمدة 32 دقيقة ، داكار لمدة 29 دقيقة ، جاكرتا لمدة 26 دقيقة ، الخرطوم وعدن لمدة 22 دقيقة ، كوالالمبور لمدة 21 دقيقة ، مراكش لمدة 13 دقيقة ، المنامة والدوحة وابوظبى ومسقط ودبى لمدة 9 دقائق ، دمشق لمدة 7 دقائق ، الجزائر وتونس وبغداد لمدة 6 دقائق ، طهران لمدة 3 دقائق ، اما فى انقرة فإن القمر يغرب مع غروب الشمس.

ومن جهة اخرى ..اشار البيان الذى اصدره المشروع الاسلامى لرصد الاهلة ومقره العاصمة الاردنية عمان الى ان معظم الدول الاسلامية بدأت شهر رمضان يوم السبت 22 اغسطس الماضى ..موضحا انه بالتالى ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال يوم السبت 19 سبتمبر الحالى الموافق 29 رمضان.

واضاف أن رؤية الهلال من العالم الاسلامى يوم السبت "يوم الرؤية" ممكنة باستخدام التلسكوب الفلكى وبصعوبة من اندونيسيا وماليزيا واليمن والصومال والسودان والمغرب وموريتانيا أما بالعين المجردة فإن رؤية الهلال ممكنة من جنوب القارة الافريقية فقط.

ونوه بيان المشروع الاسلامى لرصد الاهلة الى انه من المتوقع ان يكون اول ايام عيد الفطر فى العديد من الدول يوم الاحد 20 سبتمبر الحالى لان القمر موجود فى السماء بعد غروب شمس يوم السبت أما بالنسبة للدول التى تشترط رؤية الهلال من اراضيها فإنه من المتوقع ان يكون اول ايام عيد الفطر يوم الاثنين وبالنسبة لليبيا التى تعلن رسميا انها لا تعتمد رؤية الهلال وتعتمد شروط فلكية اخرى ستتحقق يوم السبت فانها ستبدأ عيد الفطر فى ذلك اليوم .

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

المصرية للاتصالات تشكو شركات المحمول بسبب عروض رمضان

القاهرة - اتهمت الشركة المصرية للاتصالات شركات المحمول بحرق الاسعار والاضرار بقواعد المنافسة في سوق الاتصالات في مصر بسبب تخفيض اسعار المكالمات.

وتقدمت الشركة بشكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ضد شركات المحمول احتجاجا على عروض رمضان التي خفضت التعريفة إلى 5 قروش للدقيقة.

وقال المهندس عقيل بشير رئيس الشركة ان هذه العروض "حرق أسعار" ومنافسة غير عادلة وليست في صالح المستخدمين.

وأكد بشير ان الجهاز وعد باتخاذ الاجراءات القانونية.

المصدر: صحيفة الجمهورية، مصراوي.

Sunday 6 September 2009

ثاني وفاة في مصر بانفلونزا (اتش1 ان1)

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول ان مصر شهدت يوم الاحد ثاني وفاة بانفلونزا (اتش1 ان1) المعروفة اعلاميا باسم انفلونزا الخنازير.

وقال وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية عمرو قنديل ان بوسي المرسي محمد (25 عاما) توفيت في مستشفى الصدر بمدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية بدلتا النيل.

وأضاف أن العدوى ربما انتقلت اليها من زوجها العائد من العمل في السعودية.

وحدثت أول وفاة بالمرض في مصر في يوليو تموز وكانت لامرأة عائدة من العمرة.

واتخذت مصر تدابير لمنع ألوف من مواطنيها تحت سن 25 عاما وفوق سن 65 من الحج والعمرة.

AYANA